الدكتور احمد سرحان Dr-Ahmed Sarhan

دنيا الثقافة وعالم الابداع


    برنامج هندسة التفكير PMI

    شاطر

    برنامج هندسة التفكير PMI

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 21, 2013 9:59 pm

    Plus   إيجابى
    Minus  سلبى
    Interesting  يحتاج لدراسة أو يعاد فيه النظر

    أهداف البرنامج
    1- بناء تفكير الجيل و إعادة هندسة تفكيره ليقوم بحمل رسالة أجداده العظام الذين صنعوا
    الحضارة التي استقى منها الغرب علومهم.
    2- تنمية مهارات التفكير بشكلٍ عملي لتوظيفها في حياته اليومية و خبراته المعرفية
    3- تكوين النظرة الموضوعية لدى المتدربين تجاه أي موقف، و رؤيته بشكلٍ واضح و على حقيقته تماماً                  
    4- رفع مستوى الكفاءة التفكيرية لدى المتدرب، و بالتالي مستوى تحصيله الدراسى
    5- زيادة مستوى الذكاء و القدرات العقلية لدى المتدرب .
    6- تقدير و احترام الذات و بناء الثقة في القدرة على التفكير السليم لدى المتدرب
    7- الوصول إلى إنسان مبدع فعّال ، قادر على التفكير السليم و حل المشكلات

    المهارة الأولى : معالجة الأفكار
    هى استخلاص إيجابيات الفكرة و سلبياتها مع النظر إلى الأمور الملفتة للانتباه أو التي تتطلب دراسة أكثر للبتّ فيها .
    أو : يمكننا القول هي القدرة للنظر إلى فكرة ما من مختلف الزوايا ، ثم تصنيف هذه الأفكار من حيث هي أفكار إيجابية ) جيدة ( أو سلبية ) سيئة ( أو لها احتمالات تحتاج لدراسة أكثر و جمعٍ للمعلومات .



    الهدف من المهارة
    1-  الوصول إلى تحليل أعمق للفكرة و أكثر شمولية .
    2-  فهم الفكرة بشكلٍ دقيق .
    3-  تأجيل إصدار الأحكام حتى يتم اكتشاف كل أبعاد الموقف ) المشكلة ( و بالتالي الوصول إلى       قرارصحيح قدر الإمكان
    4-  الوصول إلى أفكار جديدة  .
    5-  الابتعاد عن التحيّز قدر المستطاع .
    6-  تساعد في زيادة مهارتي المرونة 1 و الطلاقة 2 ، اللتين هما شرطان من شروط الإبداع .
    تدريبات
     ناقش الأفكار التالية وفق مهارة معالجة الأفكار :
    سن قانون: ألا يُسمح بأبنية تزيد عن طابقٍ واحد.
    مدارس بلا أسوار، يدخل الطلاب و يخرجون متى شاؤوا .
    يجب أن يتولى كل شاب العناية بشخص مسن لمدة شهر.
    يجب أن يعمل التلاميذ خلال الإجازة الصيفية لمدة شهرين لكسب النقود.
    اختيار الطلاب يوم واحد في الأسبوع و اعتباره يوماً مفتوحاً، يدرس الطالب فيه ما يختاره من المواد.
    سن قانون: على كل تاجر قبل أن يشتري محله التجاري أن يستأذن جيرانه من التجار و من السكان المجاورين لمحله في نوع المحل المراد فتحه
    .
    سن قانون: على كل شخص يريد بيع منزله أن يسأل جيرانه هل يوافقون على المشتري قبل أن يعقد معه صفقة البيع.

    إضافة أماكن مخصصة للأطفال في الباصات يمكن تعديلها حسب عمر الطفل مع أحزمة أمان.
    المثل القائل: عصفور في اليد و لا عشرة على الشجرة.
    استخدام وسيلة الضرب لتأديب الأطفال.
    اقتراح قرار بمخالفة كل شخص يزيد وزنه عن الوزن المثالي له و إجباره على الالتحاق بمشفى خاص بالبدانة حتى يصبح وزنه مثالياً.

    إقامة عيادة أخصائية بالصحة النفسية للطفل من عمر اليوم الأول إلى سن المراهقة تبحث مع الأهل كل المشاكل التي يتعرض لها الطفل و توجيه الأهل للتعامل مع هؤلاء الأطفال
    بشكلٍ صحيح يضمن سلامتهم النفسية.

    اقتراح تصنيف الأطفال في سن الروضة بعد اختبار يقيس نسبة ذكائهم في صفوف كلٌ حسب ذكائه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 9:43 am