الدكتور احمد سرحان Dr-Ahmed Sarhan

دنيا الثقافة وعالم الابداع


    أنواع الإيمان بالقرآن

    شاطر

    أنواع الإيمان بالقرآن

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يناير 29, 2014 7:25 pm

    .... أنواع الإيمان بالقرآن ....
    مؤمنون بالقرآن وحده يعلمون أنه فقط المقطوع به وما عـــداه فهو ظـن محض . فلا يقدمون على غيره وبه يكتفون . والنــوع الآخر عبـارة عــن مذاهـب مختلفة ( كالســــنـة والشيعــــة ) يعتقدون أن القـرآن وحــده غير كافى ويقطعون ويؤمنون ويهتدون به وبغيره. وهذا الغـــــــير مختلف عند كل طائفة عنه عند الأخرى . فعند الشيعـة هو الأئمـة وعند السنـــة هو الروايات . وأشبع كل فريق أهلــه بالكتب و والمؤلفـات وإسـتدلالات ليسبغ على مذهبه الشرعية اللائقــة والقدسية المطلوبة مُقولاً آيات الكتاب ما لم تقله (وقد إحتجوا لمسلكهم بحجج واهية كقولهم : إن القرآن يأتى مجملاً . ويأتى غيره بالتفسير .ويأتى القرآن مطلقاً ويأتى غيره بالتقييد .ويأتى القرآن عاماً ويأتى غيره بالتخصيص. ويأتى القرآن منسوخاً ويأتى غيره بالناسخ .).
    { أنظر : الإتقان للسيوطى 1/183.218 }
    بكتابه فقد إتصف الكتاب بصفة العلموعندما أرسل الله تعالى رسوله
    لأنه من الله وله خاصيَة الثبات . فهو مقطوع به. وقد تعبد الله خلقــه بهذا العلـــم ( القطعــــــى ) وأمـــرهم بإعمال عقولهم فيه
    ( ِكتَابً أَنزَلناهُ ِإليْكَ مُبَارَكٌ ليَدّبّرُوا آياتِهِ )
    وكل ما عدا العلم فهو ظن وقد نعى الله سبحانه وتعالى على متبعى الظن فقال جل جلاله:
    ( وإن تطع أكثر من فى الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون الإ الظن لا يغنى من الظن شيئاً )
    وبين أن الذين أشركوا وقعوا فى الشرك جزاء إتباع الظن فحرموا ما لم يحرمه الله وفارقوا العلم من غير رجعة . فقال جل جلاله :
    { سََيَقُولُ الذِينَ أَشرَكوُا لَو شَـــاءَ اللهُ مَا أَشَركنَــا وَلاَ ءَابَاؤُنَــا وَلاَ حَرَمنَــا مِن شَئِِِ كَذَلِكَ كَـذَبَ الذِينَ مِن قَََبلِهــم حَتَى ذَاقُـــوا بَأسَنَا قُــل هَل عِندَكُــم مِن عِلــم فـَتُخُرجُـوهُ لنَاَ إِن تـَتـَبعُـون إِلا الظـَنَ وإِن أَنتُم إِلا تـَخُرصُونَ}

    إن التراث الموجود عند كل من الشيعة والسنة ( شأنه شأن تراث الملل كلها ) غنى بالكثير من الأكاذيب المدسوسة صراحة فى الدين. مثل أكذوبة جمع القرآن بعد موت النبى
    قال تعالـــــــى :
    { لا تحرك به لسانك لتعجل به * إن علينا جمعه وقرآنه * فإذا قرأناه فاتبع قرآنه }
    16-17-18-19 سورة القيامة
    والنص بلا أى مجهود يبين :
    * أن الله تعالى قد تكفل بجمع القرآن ( إن علينا جمعه ) الاية - القيامة17
    * أن الله تعالى قد تكفل بترتيب القرآن ( وقرآنه )
    * أن الله تعالى قد أمر النبى بإتباع الترتيب الجديد ( فإذا قــرأناه فأتبـــع قـــرآنه )
    الآية 18- القيامة
    فهنا السؤال يطرح نفسه .
    1- هل يمكن مع وجود نصوص هذه الآيات الواضحة أن يقول مؤمن بها إن القرآن لم يُجمع ولم يُرتب فى أيام الرسول ؟
    2- هل كان أمر الله تعالى لنبيه بإتباع هذا الترتيب المقترن بالجمع من باب العبث أم من باب التشريع الربانى ؟
    3- هل إتبع النبى هذا الترتيب كما أمره الله سبحانه وتعالى أم لا .؟
    بالطبــــــــع..
    فلا يسع المنصف ( ولو كان غير مسلم ) إلا أن يلزم المؤمن بصحة هذا القرآن بكونه مجموع ومرتب فى أيام الرسول . وأن الرسول نفسه قد إتبع هذا الترتيب الجديد المخالف لترتيب النزول .
    أما قول الرواة ( ومن بنوا علمهم على أقوالهم ) فلا يوصف قولهم إلا بواحدة من إثنتين وهما
    ( الخطأ – أو التعمد ) وفى كلتا الحالتين فلا وجاهـــــــــة لقولهم .
    فمن المعلوم لمتدبر القرآن أن هذا القرآن نزل مفرقاً على سنوات عدة. وأحداث جسيمة ولم يكن له قبل الجمع ترتيب دقيق موحى به أو متفق عليه بعد .
    ولو تم جمعه بالبشر بعد موت النبى ( بعيداً عن الوحى ) لكان ذلك بمجمل التنزيل . وهو ما سيؤدى لوجود نسخ مختلفة بالآلاف قد تتفق فى إجمالى ما بها من قرآن ولكن لن تتفق بحال فى الترتيب الحادث الآن .
    ولكن هذا منعدم . مما يدل على أن الامر ليس كما تخيله أهل الرواية أو من إدعوا ذلك .
    إننى أحذر من ترك الأمور على ما هى عليه فلابد من مناقشة قضايانا بحرية وصدق
    إن الخطر جسيم والسكوت عليه لن يجدى لا يجب علينا التسترعلى الأخطاء الموجودة بالتراث والبعيدة بالطبع عن دين الله وعن كتاب الله تعالى.
    وأيضاً يجب أن يظهر الوجه المشرق للإسلام بعيداً عن إنحرافات الروايات التى سوف يتم ذكر جزء كبير منها فى هذا الكتاب التى إستغلها أعداء الإسلام فى مهاجمة الإسلام وسهلت لهم الإنقضاض على الإسلام ورسول الإسلام وكتاب الله
    ولذا فهذا هو جهد المقل . أقدمه وأنا مكتوف الأيدى لقصر وضعف إمكانياتى .آملاً أن يأذن الله تعالى بفضله ومنه ونتوسع فى بيان وجه الحق

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 10:09 pm