الدكتور احمد سرحان Dr-Ahmed Sarhan

دنيا الثقافة وعالم الابداع


    تقنية الهندسة الصوتيه الرقميه الحديثه

    شاطر

    تقنية الهندسة الصوتيه الرقميه الحديثه

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء فبراير 14, 2017 9:11 pm

    اشك أن أول ما يلفت انتباهك و أنت تشاهد فيلما في القاعات السينمائية، دقة الصوت و توزيعه العجيب في أركانها و تفاصيله التي تأسر لب المشاهد و تنقله إلى أدق تفاصيل مكونات المشهد.
    هذه الصناعة التي أثرت إيجابا على إيرادات الأفلام السينمائية، مكنت العديد من صناع السينما من تقديم أعمال تحاكي الواقع، و ساهمت في تجسيد تصوراتهم و تطبيقها مع تفاصيل أدق عبر نقل الأصوات تبعا للصورة المقدمة في مختلف الإتجاهات.
    لن نفوت فرصة الحديث عن أضخم شركات ترميز الصوت الرقمية لنقربكم أكثر من هذه التقنيات المذهلة.
    Dolby Digital دولبي ديجيتال هي تقنية ترميز الصوت الرقمية التي تقلل من كمية البيانات اللازمة لإنتاج صوت عالي الجودة. من إنتاج الشركة الأمريكية Dolby laboratories التي أنشأت سنة  1965 في انجلترا من طرف Ray Dolby و التي لعبت دورا رياديا في عملية الإبداع الصوتي على مدار 40 عاما، ولازالت إلى يومنا هذا تبدع في آخر ابتكارات تحسين جودة الصوت، فقد تربعت على عرش هذا المجال حتى باتت تقنياتها تحتل جميع صالات السينما العالمية، بل و داخل البيوت أيضا كما صارت سلطتها تمكنها من وضع معايير تكنولوجيا الصوت العالمية للمحترفين و المستخدمين العاديين.

    كانت بدايات استخدام تقنية الدولبي مع أفلام 35 ملم مع ظهور تقنية  Dolby stereo   ( سماعتين واحدة يمنى و الأخرى يسرى ) ثم انتقلت فيما بعد لزيادة قنوات الصوت فابتكرت  Dolby surround سنة 1982 و الذي يحول نظام Stereo ذو القناتين إلى 4 قنوات 2 منها محيطية Surround .
    يقوم مبدأ تقنية الدولبي على توزيع الصوت عبر مسارات متعددة لأجل الإحساس بواقعية المشهد و الغوص بمشاعر المشاهد داخل الفيلم، قد تصل هذه المسارات إلى 10.1 أو 11 مسار أكثرها تداولا 5.1 حيث تمكن من الحصول على 6 قنوات منفصلة تماما، 5 منها رئيسية ترددها بين 20 هيرتز و 20 كيلوهرتز، و قناة اختيارية ترددها بين 2 هرتز و 120 هرتز، حيث تركب على النحو التالي :
    ثلاث قنوات أمامية : اليسار و اليمين خاصتين بالموسيقى و القناة الوسطى خاصة بالحوار أو التعليق أو غيرها.
    قناتين خلفيتين خاصتين بالصوت المحيطي Surround  قامت بتطويره شركة اسمها Quadraphonic  و هو نظام صوتي يحوي رقاقة وضيفتها تحويل قناتين صوتيتين إلى أربعة عبر إرسال إشارات صوتية تخبر المحول أنها قادمة من الخلف فيحولها إلى اليمين و اليسار الخلفيين.
    Subwoofer : قناة الترددات المنخفضة  Bass كالإنفجارات القوية و ما شابه يفضل وجودها لصوت موزع بشكل أفضل.
    لم تكتف Dolby Laboratories بتحسين جودة الصوت في السينما فقط بل و حققت الكثير فما يخص ألعاب الفيديو، اليوم أصبح بإمكانك سماع التفاصيل و الشعور بالإنفجار كما لو أنها تحدث حقا، كما يوفر الصوت المحيطي ميزة استراتيجية لتكون قادرا على تحديد الأعداء و العقبات التي لا تظهر على الشاشة. لا تستغرب إن وجدت شعار شركة Dolby على بعض أشهر ألعاب الفيديو و أكثرها شعبية.
    وقد بادرت أيضا بتحسين جودة البث المرئي فائق الدقة حتى داع صيتها في هذا المجال أيضا.
    التسلسل التقني ل Dolby :
    + Dolby Digital
    + Dolby Digita EX
    + Dolby Digital sur round EX
    + Dolby Digital Live
    + Dolby Digitla Plus
    لكن شركة Dolby laboratories عرفت منافسا قويا قد تفوق نوعا ما في تقديم جودة أفضل للصوت  أتحدث عن شركة DTS Digital Theater system الأمريكية و التي تأسست سنة1993 اشتهرت بإنتاجها لسلسلة من تقنيات الصوت المتعددة القنوات و التي قد تصل إلى ثمان قنوات . تتميز DTS عن Dolby بضغط أكبر ونقاء أفضل للصوت حيث يبلغ معدل نقاء الصوت في تقنيات DTS 96 كيلوهرتز 24 بت فيما يبلغ Dolby Digital  44.1 كيلوهرتز 16 بت فقط. كما أن  أشد وضوحاBitrate بمعدل 1510 kbps فيما يبلغ640Kbps Dolby Digital  . يعتبر DST Master HD من أفضل صيغ الصوت المستهلكة حاليا حيث يمكن توزيعه على ثمان قنوات ( 192 كيلوهرتز / 16 بت) كما أنه يتوافق مع HDMI .
    Sony Dynamic Digital Sounds  أو ما يعرف ب SDDS هو أيضا أحد أنظمة الصوت الرقمي المتعدد القنوات، أنشأ من طرف شركة SONY العالمية.مبدأ عمله مشابه ل  Dolby Digital حيث يتم تسجيل الصوت الرقمي على أطراف فيلم 35 ملم. هذا النظام يدعم 8 قنوات مستقلة للصوت : 5 قنوات أمامية و 2 محيطيتان و قناة subwoofer, استخدم لأول مرة سنة 1993 في فيلم Last action hero .
    لضمان جودة أنظمة تسجيل الصوت الرقمي، لابد من توفرها على شهادة الجودة التي تمنحها شركة   THX والتي تأسست سنة 1983 على يد George Lucas .وضعت بصمتها في مختلف استخدامات أجهزة الصوت : السينما، المسارح المنزلية، سماعات الكمبيوتر، أجهزة الألعاب و حتى أنظمة صوت السيارات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 9:43 am